لعل الأفكار تحب الحرية فتتحول إلى كلمات

صراع الحضارات


صراع الحضارات ، صراع الأجيال ، صراع الخير والشر ، صراع الجبابرة (فلام كرتون للأطفال) ، صراع داخلي (الشخص مع نفسه) ، صراع أسري ، صراع دموي.
البعض يكره أن يستمع إلى الغناء الأجنبي لأنه يؤثر على الحضارة.
بعض الأديان بنية على فكرة صراع الخير والشر.
الصراع الداخلي!
أنا أتصارع مع أنا أو كما قال داروين أنا مؤلف من أكثر من أنا وهنا يبدأ الصراع وبعض العلوم الحديثة أفرزت ما يسمى بنظرية الأجزاء أي أنك العديد من الأنا وكل أنا تريد حقوقها وتصارع للحصول على ذلك (عائلة – مال – عاطفة – حب – علم – اجتماعي – مظهر – راحة) وأي أنا من كل هذه الأنا
أنا أقف في وسط الأنا الذين يتصارعون أم أنا أنا
وهل يقصد (لا أدري ما اسمه )المطرب ما قاله حينما قال : أنا مش أنا ولا إنت إنت (مش = لست)
هناك العديد من القصص القديمة والأفلام التي مثلت حيث يتصارع الفرسان للحصول على الحسناء ، أو يتصارعون للحصول على أحد الألقاب.
يصف البعض هذه العصور بالعصور الوحشية وفي ظل المدنية هناك الحلول السلمية ! وإن كانت الدول فيما بينها تلجأ للحلول الوحشية في بعض الأحيان بل إذا شئت فالدول هي الجهة الوحيدة المخولة باستخدام الوحشية لحل الأمور (الشرطة في بعض الحالات).
فمثلا يستدعى وزير المصارعة في حالات الصراع الداخلي أو الخارجي لبيان تأهب المصارعين واستعداداتهم ووضع خطة لإنهاء الصراع
أعود للصراع الداخلي فأحب أن أصفه بأنه منبع الصراعات كلها فلولا انتصار أحد الأنا على غيرها من الأنا وخاصة الأنا المحبة للتوسع في أي مجال وما أكثر انتصارها لما كان هناك نزاعات وصراعات.
فكيف تستطيع الدولة الداخلية وأنا رئيسها التدخل لفض الصراع وآمل أن تحكم لصالح الأنا الجيدة كما يقول أبو حامد الغزالي القلب هو الحصن وفيه جنود الرحمن ويغير عليه جنود الشيطان ويتسلح بذكر الله والعمل الصالح ويضعفه اتباع الشهوات وترك المأمورات ويظل هذا الحصن يتعرض لعمليات الكر والفر والغارات المنظمة والمسلحة وعمليات الانقلاب والنهب والسرقة إلى أن يتم انهاء هذه الحقبة من التاريخ والقيام بعملية قص ولصق في عالم آخر له قوانين أخرى.
هل ينفع تقاسم السلطة في مثل هذه الحالة أم المعركة معركة وجود ومصير؟
اتكلم عن أنا بالطبع !

أضف تعليقاً

