لعل الأفكار تحب الحرية فتتحول إلى كلمات

Archive for مايو, 2010

مجرد أمنيات


أتمنى أن لا استمع في الأخبار خبرانفجار في سوق أو صاروخ في منزل

أتمنى أن لا أرى وجه طفل يبكي أو عجوز مقهور على شاشة التلفزيون

أتمنى أن لا يفرق بين حبيبن ولا بين أخوين ولا بين الولد والأبوين

أتمنى أن لا يختلف الورثة بعد انتهاء مراسم الدفن والعزاء

أتمنى أن تعي الدول ما تفعل بشعوبها وبأجيالها

أتمنى أن تتوقف الفتاوى المتعلقة بالحجاب والخمر

أتمنى أن لا يكون مصير أي شخص بيد شخص آخر

أتمنى أن لا أرى شخصا ينام على الرصيف

أتمنى أن لا أسمع عن طفل مات إهمالا من والديه

أتمنى أن لا اسمع عن شخص انتحر يأسا وقنوطا

أتمنى أن لا أسمع عن ظلم حدث أو سيحدث

أتمنى أن أتكلم بكل ما أعلم واسكت عن ما لا أعلم

أتمنى أن تكون هذه الأماني حقيقة

كم شخص تمنى هذه الأماني ولكنها ستبقى مجرد أماني

Advertisements

الفايروسات – نصائح مهمة


مو حلوة بلوغ طويل عريض لمحمد شكو على الانترنت ومافيه ولا شي عن الكمبيوتر أو الانترنت ، برأي الشخصي المتواضع هاد الكلام لازم ينوضعلو حد ليس فقط لأنو محمد شكو بس كمان مشان اغناء المحتوى العربي ونبدأ بأحد أهم المواضيع

الفايروسات (أو البرمجيات الضارة يا بعدي)

لا تتكرم على اي موقع بقبول تحميل أي ملف وخصوصا اذا كنت تريد مشاهدة فيديو أو صورة وتفاجأة  بأنك يجب أن تحمل برنامج على كمبيوترك ويتكرم الموقع ليبدأ بتنزيل البرنامج هاد فايروس وخطير كمان بنسبة 99.5%

معلش استحمل وفتاح الفلاشة (USB Flash) من الإكسبلورر أو اكتب اسمها بشريط العنوان ولا تفتحها بالنقر المزدوج (Double click)لأنو الفلاشة من أهم طرق الإصابة بالإيدز

نسخة الانتي فايروس صار حقها 500 ليرة وأضرب أي تي ( مصلح كمبيوتر – كمبيوترجي) بدو يجي لعندك بياخد 200 ليرة طبعا هاد من النوع يلي بيروحلك كل الداتا واذا بدك واحد فهيم شوي بدك تدفع 500 وفوق على الزيارة فجيب انتي فايروس بترتاح من الاي تي يلي لح يسرقلك الداتا تبعك  متضمنة صور العيلة وخلافه

اي ايميل بيجيك بإنو في شحنة من DHL أو حوالة من western union  أو تحديث مهم جدا من Microsoft ومعو Attachment (ملف مرفق) هو عبارة عن فايروس وخصوصا انو مايكروسوف ودي اتش ال وويسترن يونيون ما معهن ايميلك وما حدا خبرك انو بعتلك شي ويل يبدو يبعتلك هدية ما لح يخبرك بالايميل

الصورة يلي بتجيك على الايميل وعنوانها كتير مغري وما بتقدر تشوفها لتنزلها ولو من شخص بتعرفو هي فايروس بنسبة 99.9% وناجحة

يقول المثل القديم كركات البرامج فايروسات ولو بعد حين فلذلك أحس شي خفف برامج بلا طعمة واذا ولا بد بدك تسرق برنامج دور على سيريال (كلمة سر) مو كرك (ملف) لأنو معظم الكركات (ملفات القرصنة) هي فايروسات بطور النمو وأقوى أنتي فايروس ما بيكشفها لحتى تبلش تتحرك

انسخ ملفاتك المهمة على وسيلة غير قابلة للكتابة (CD DVD ) لأنو في فايروسات بتفوت بالفلاشة أو الهارد بتطلع من آخرو بتمحي كل ملفات الأوفس بطريقة غير قابلة للاسترجاع إلا بالسحر الأسود


عشر نصائح لإنجاز العمل بسرعة الحلزونة


كنت وما زلت رافضا للعمل في الدوائر الحكومية فالموظف الحكومي هو مضرب المثل للتعقيدات الإدارية والدوامة الحلزونية البيروقراطية ولكن هذا المرض الحلزوني قد أصاب الكثير من الشركات العربية الخاصة والتي لا تحتوي على أنظمة لقياس الأداء فعند طلبك لعرض سعر لا تستغرب أن تلجأ للترجي أو تبوس أيد قسم المبيعات واحد واحد لحتى يبعتولك عرض سعر ، والعيب طبعا ليس في الأشخاص بل في النظام المطبق الذي يميزه قتل الابداع والهروب من تحمل المسؤولية وعدم تشجيع المبادرة ولذلك عليك بالتالي:
1. لا تفترض أبدا أن الشخص المقابل قد فهم ماذا تريد ،حتى ولو حلف أنه فهم ، كرر ولو بطريقة أخرى.
2. يجب أن تذكر الشخص المعني بإنجاز الأمر بشكل يدفعه للملل والتنفيذ ، وبشكل يشعر فيه بالذنب.
3. إذا كان الهاتف يكفي فلا تكتفي به استخدم الهاتف والإيميل والرسائل القصيرة إذا لزم الأمر.
4. يجب تضخيم الأمر عند عدم التنفيذ وإيهام الطرف المقابل أن عجلة الكون قد توقفت.
5. احترم الطرف المقابل واذا اردت أن تسخر من أمر ما فوجه السخرية لشخصك وليس للشخص المقابل.
6. بالاستناد إلى 5 السخرية سلاح فعال لايصال الفكرة وابقائها عالقة بالذهن.
7. عطفا على الرقم 1 قد يفهمك الشخص المقابل بطريقة خاطئة استوعبه ووضح له الأمر واعتذر منه اذا لزم الأمر واذا لم تنجح الطرق السابقة الله جعلو عمرو ما يفهم يضرب هوه ويلي …. طول بالك إذا الشغلة بسيطة.
8.عطفا على الرقم 2 بإمكانك وبطريقة خبيثة أن تجند عشرات الأشخاص لتذكير الشخص المعني بإنجاز المهمة لحتى يحس أنه محاصر ولا مفر من التنفيذ.
9. هناك بعض الأشخاص مستعدة للعمل ولكن النتيجة ستكون مغايرة 180 درجة لما توقعته ، استخدم النماذج القابلة للتعبئة (فورم – تيمبلت) ومع ذلك لا تتوقع أن تحصل على النتيجة المرجوة.
10. توقع السيناريو الأسوأ ، فلن تعرف كيف سيتم تأجيل العمل أو الاعتذار عن أدائه.
11. أهم نقطة : استخدم لغة الأرقام
تاريخ لبدء التنفيذ
تاريخ للانتهاء
عدد الأسطر
عدد المواد
الأرقام ثم الأرقام ثم الأرقام

وبعد ذلك يمكنك إضاقة 200% من الوقت المتوقع للإنجاز حتى تحصل على رقم قريب من الواقع


أوراق الحب


عندما يصبح الحب ورقة تسمى طلب هجرة
أو وصفة طبية تعجز عن شرائها
عندما يصبح الحب ورقة بلا قيمة في صندوق انتخابي
أو شهادة ميلاد تبشرك بواجبات دون حقوق
عندما يصبح الحب شيكا بدون رصيد
أو سجلا عقاريا ليس له وجود
عندما يصبح الحب مذكرة بحث عن ابن أو بنت مفقودة
أو مذكرات تذكرك بانتهاء الحب
عندما يصبح الحب معاملة طويلة صعبة مستحيلة
أو رزمة من الأوراق النقدية
عندما يصبح الحب كذلك
فلعل الحب يحرق كل هذه الأوراق


كيف حالك أيها الأكحل؟


هكذا يسمونك، لون العدم وشتان بينه وبينك
لم يعرف الوجود من لم يعرفك
ولم يعش الحياة من لم يعشك
أريد أن أسألك عن حالك
كيف أنت؟
كيف تأتي ؟وكيف تذهب؟
كيف تعيش بهدوء؟
هل تذكر كم من الوقت قد مضى؟ أم لعلك نسيت
لكنني لم أنسى وكيف أنسى الحياة؟
مع أن الحياة لن تستمر بدون أن أنسى
أسمعني صوتك الذي لا صوت له إلا الهدوء
هيا لنهرب من الأحلام
ولكن لن نستطيع الهرب من النوم
تصبح على خير أيها الليل


الأدب المبتذل والمخزوق الثقافي


س: بدي اكتب شي عن الأدب
ع: كيف تريد الكتابة عن الأدب وقد بدأت خلافا لقواعد الكتابة وبلغة عامية ركيكة
س: صلي على النبي والله لغتي رقيقة مو كتير صعبة
ع: هذا الكلام لا يصح وإذا أردت الكتابة عن الأدب عليك أن تتذوق الكلمات تذوقا
س: هيك يعني مثلا وأنا جالس خلف الحاسب الآلي وارتشف كوب الشاي الأحمر القاتم هيك عم اتذوق الشاي بكون
ع: انت تستهزئ وذلك لأنك لا تملك المخزون الثقافي اللازم لتنتج أدب راقي يلي بمستوى المتلقي
س: هو من ناحية لا أملك فأنا لا أملك شي والله يعني غير كم شغلة لا تمثل شيء في تاريخ الإنسانية وتطور السلالة البشرية بس من ناحية المخزون الثقافي فأنا عندي شي اسمو المخزوق الثقافي وهو شغلة بقلبها ثقافة وعم تشرشر فكل فترة بتشر شوية ثقافة
ع:هذه تفاهة واساءة للأدب والثقافة العربية
س:لا يستر عرضك بكرا بيصير حملة عليي ويمكن ينحجب من وراها الورد برس متل ما محجوب غيرة وغيراتو (في اشارة خفية للفيس بوك والبلوغ سبوت واليوتيوب) هلق بينحجبو لأنو عم يشوهو المحتوى العربي الرقمي على الشبكة العنكبوتية
ع:طبعا هذه الأسطر الممسوخة المقيتة تشوه عقل المتلقي وتسبب له عسر هضم
س: أصلا أنت الحكي تبعك هاد لا بطعمي خبز ليعمل عسر هضم وشوه كل حياتنا العين تطرقك
ع:لا ولكن كلامي يدافع عن التراث والثقافة والأصالة
س: لك أخي على عيني بس روح شوف المنتديات الثقافية والأدبية تبعك أي ما فيها حدا ويلي فيها هنن من نمرتك عم يتذوقو الكلمات ويحتسو النبيذ
ع:كلامك ما هو إلا انحطاط في المستوى الفكري للأمة
س: هيهيييييي على هالقصة أنا بقلو خبز هو بقلي مستوى فكري
ع:وكلامك يمثل صراع فكري
س:طيب هلق انت شو بدك هلكتني
ع:انا بدي مصلحتك
س: والله وأنا بدي مصلحتك كمان لأنو بعرف إنك حريص على الأكل والتذوق وإنو الثقافة ما تكون مخزوقة بس كمان لازم تعرف شو نبض الشارع
ع: استخدامك لكلمة نبض الشارع دليل على وجود شيء من الثقافة لديك
س:هو متل ما قلتلك في ثقافة مخزوقة وكل فترة بتشرلها شوي يعني متل أغاني شعبان عبد الرحيم مثلا
ع: لا تذكر اسمه أمامي قد شوه الأغنية العربية
س: رد ارجعنا للتشوهات ، يا أخي خلقة الله ، بعدين الزلمة إلو جمهورو وهييييييييه ، وبواكب نبض الشارع
ع: على أي حال الموضوع طويل وموضوع الغناء العربي يستحق أن تفرد له حلقة خاصة
س:حبيبي أنا ما بكتب بتسلسل فكري منمق متل حكايتك أنا بكتب شو بيخطر على بالي

يتبع …..


شوفو وقت بدي اطبخ شو بيصير


شوفو اذا واحد بيشتغل على الكمبيوتر وبدو يطبخ شو بيصير

IT cooking

cooking


الجزائر في 100 كلمة فقط


الدولة 11 في العالم من حيث المساحة و الـ 11 من حيث احتياطي الغاز و الـ 7 في انتاجه يبلغ عدد السكان 35 مليون نسمة مع أحاديث بين الناس أن هناك 10 ملايين اضافية منسية داخل الصحراء.
اسمها الشعبي الجزائر الخضرا مع أن 85% من مساحتها صحراء و بلد المليون ونصف شهيد على يد الاحتلال الفرنسي
هناك 17 نوع من الغناء بإمكانك سماعها هنا http://www.zikdalgerie.com
يوجد 51 جريدة 25 بالعربية و25 بالفرنسية و 1 بالانجليزية
اللغة اليومية تسمى الدارجة وتتكون من العربي والفرنسي والأمازيغي
السياحة ضعيفة بسبب العشرية السوداء وهو اسم الأحداث التي جرت بين 1992 و 2002
الشعب يعشق كرة القدم وعدد الملاعب يساوي تقريبا عدد أفران الخبز
وليس هناك أي أثر للجبنة البيضاء أو اللبنة

وبهذا تنتهي الـ 100 كلم